أخر الاخبار

ملف PSD ماهو وكيف يفتح

 ملف PSD هو ملف للصور تم تركيبه و تصديره بواسطة برنامج Adobe Photoshop ، وهو برنامج احترافي لتحرير الصور يستخدم غالبًا لتحسين الصور الرقمية وإنشاء رسومات الويب. إنها الصيغة الأصلية المستخدمة في حفظ الملفات في Photoshop. 

قد تتضمن ملفات PSD طبقات الصورة وطبقات الضبط وأقنعة الطبقة والتعليقات التوضيحية ومعلومات الملف والكلمات الأساسية وعناصر أخرى خاصة بـ Photoshop. يتم إنشاؤها بشكل شائع ومشاركتها بين محترفي الرسومات.

ما هو ملف PSD


معلومات اكثر عن ملفات PSD

يمكنك تعديل الطبقات  في ملف PSD والعناصر الأخرى كذلك، مثل الصور والأشكال والنصوص والتأثيرات. يدعم تنسيق PSD صيغ الألوان RGB و CMYK، وتدرج الرمادي وأحادي اللون واللون الثنائي واللون المفهرس ولون Lab وأوضاع الألوان متعددة القنوات. يمكنك تغيير وضع اللون في القائمة الفرعية Image → Mode. 

عندما تكون جاهزًا لنشر الصورة ، يمكنك تصديرها إلى تنسيقات صور قياسية مثل .JPEG و .GIF و .PNG.


مكونات ملف PSD

يتكون تنسيق ملف Photoshop من خمسة أجزاء رئيسية:


ملف  Header

 يحتوي على الخصائص الأساسية للصورة مثل الإصدار وعدد القنوات في الصورة وعدد البتات لكل قناة وارتفاع البيكسل وعرض الصورة ووضع الألوان للملف (الصورة النقطية ، التدرج الرمادي ، RGB ، CMYK ، متعدد القنوات ، مفهرس ، ثنائي ، LAB).

بيانات وضع اللون (Color Mode Data)

 تحدد طول بيانات اللون ، والتي يتم تعيينها على 0 ما لم تتم فهرسة وضع اللون أو نغمة ثنائية كما هو محدد في رأس الملف. إذا كانت هذه هي الحالة ، فسيتم أيضًا تخزين بيانات اللون المفهرس والصورة ثنائية اللون duotone  في هذا القسم.

موارد الصورة 

 تحدد طول قسم مورد الصورة وموارد الصورة ، وهي عبارة عن سلسلة من الكتل ، لكل منها معرف مورد يشير إلى نوع البيانات المخزنة في الكتلة. تخزن هذه الكتل بيانات غير بكسليه مرتبطة بالصورة ، مثل مسارات أداة القلم أو القلم الرصاص.

معلومات الطبقة والقناع 

 تحتوي على معلومات حول الطبقات والأقنعة ، والتي تتضمن عدد الطبقات والقنوات الموجودة في الطبقات ونطاقات المزج ومفاتيح طبقة الضبط وطبقات التأثيرات ومعلمات القناع.

بيانات الصورة 

تشمل بيانات الصورة الفعلية وكيفية ضغط البيانات وبيانات بكسل الصورة. قد تكون طرق الضغط المختلفة عبارة عن بيانات صورة أولية أو ضغط RLE أو Zip بدون توقع أو Zip مع التنبؤ.

ملاحظة: 
يدعم تنسيق PSD أقصى ارتفاع وعرض يبلغ 30000 بكسل أو 2 غيغابايت (GB). يجب حفظ الصور الأكبر من هذه الحدود بتنسيق المستند الكبير (Photoshop Big).

مكونات ملف PSD


كيف أقوم بفتح ملف PSD؟

يمكنك فتح ملفات PSD باستخدام Adobe Photoshop في نظامي التشغيل Windows و macOS.

 لفتح ملف PSD في Photoshop ، حدد File → Open ....


بينما يتم حفظ ملفات PSD بتنسيق خاص ، يمكنك فتحها باستخدام تطبيقات أخرى غير Photoshop ، او Adobe Illustrator (متعدد الأنظمة الأساسية) و Corel Painter (متعدد الأنظمة الأساسية) و GIMP (متعدد الأنظمة الأساسية) و Photopea (في مستعرض ويب).


في Windows ، يمكنك فتح ملفات PSD مع برامج وسائط مختلفة إذا تم تثبيت برنامج الترميز الصحيح ، مثل برنامج الترميز Ardfry PSD. تتضمن تطبيقات الأمثلة مستكشف Windows و Windows Photo Viewer و Windows Media Center.


في نظام macOS ، يمكنك فتح ملفات PSD باستخدام Apple Preview ، المضمنة في نظام التشغيل. لفتح ملف PSD باستخدام Preview ، حدد File → Open ....


كيف أقوم بتحويل ملف PSD؟

يمكنك تحويل ملف PSD بواسطة برامج مختلفة ، بما في ذلك Adobe Photoshop و Adobe Photoshop Elements و Corel PaintShop Pro و GIMP و Apple Preview. 

يمكنك تحويل ملفات PSD إلى تنسيقات صور متنوعة باستخدام هذه التطبيقات ، مثل JPEG و PNG و TIFF و BMP.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-