القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المقالات[LastPost]

أنواع صيغ الصور والفرق بينهم

 لا توجد صيغ للصور فقط ، ولكن العديد من البرامج لها تنسيق ملف أصلي خاص بها. من المهم أن تفهم أن هناك اختلافًا بين أنواع الملفات الأصلية وأنواع ملفات الصور. مثال على نوع الملف الأصلي هو ملف PSD الذي يرمز إلى Photoshop Document. يتم إنشاء هذا الملف بواسطة Adobe Photoshop فقط ويمكنه الاحتفاظ بمعلومات مثل الطبقات والتعديلات والأقنعة وتعديلات Photoshop الأخرى. من الجيد دائمًا حفظ نسخة من الصورة بالتنسيق الأصلي إذا كنت تخطط لإجراء تعديلات مستقبلية على الصورة لأن تنسيق الملف الأصلي سيحتفظ بجميع معلومات التحرير

أنواع صيغ الصور والفرق بينهم


Image Editors  او محرر الصور 


Adobe Photoshop - (.PSD)

GIMP - (.XCF)

 

Illustration/Vector Art

Adobe Illustrator - (.AI)

CorelDRAW - (.CDR)



تنسيقات ملفات الصور العامة

هناك العديد من أنواع ملفات الصور ، لذا قد يكون من الصعب معرفة نوع الملف الذي يناسب احتياجات الصور الخاصة بك. تعد بعض أنواع الصور مثل TIFF رائعة للطباعة بينما تكون أنواع أخرى ، مثل JPG أو PNG ، هي الأفضل لرسومات الويب.


تحدد القائمة أدناه بعض أنواع الملفات الأكثر شيوعًا وتوفر وصفًا موجزًا ​​، وأفضل طريقة لاستخدام الملف ، وأي سمات خاصة قد يحتوي عليها الملف.


TIFF (.tif ، .tiff)

TIFF أو تنسيق ملف الصورة ذات العلامات هي ملفات صور بدون فقدان مما يعني أنها لا تحتاج إلى ضغط أو فقدان أي جودة أو معلومات للصورة (على الرغم من وجود خيارات للضغط) ، مما يسمح بصور عالية الجودة ولكن أيضًا بأحجام ملفات أكبر.


الضغط: بدون فقدان - بدون ضغط. صور عالية الجودة.

الأفضل لـ: مطبوعات عالية الجودة ، منشورات احترافية ، نسخ أرشيفية

السمات الخاصة: يمكن حفظ الورق الشفاف


صورة نقطية (.bmp)

BMP أو Bitmap Image File هو تنسيق تم تطويره بواسطة Microsoft لنظام التشغيل Windows. لا يوجد ضغط أو فقدان للمعلومات مع ملفات BMP التي تسمح للصور بجودة عالية جدًا ، ولكن أيضًا بأحجام ملفات كبيرة جدًا. نظرًا لكون BMP تنسيقًا خاصًا ، يوصى عمومًا باستخدام ملفات TIFF.


ضغط: لا شيء

الأفضل من أجل: عمليات المسح الضوئي عالية الجودة والنسخ الأرشيفية.


 

PIC FORMAT


JPEG (jpg. و jpeg.)

JPEG ، والتي تعني مجموعات خبراء التصوير المشتركة ، هو تنسيق "ضياع او فقدان" مما يعني أن الصورة مضغوطة لإنشاء ملف أصغر. يؤدي الضغط بالفعل إلى خسارة في الجودة ولكن هذه الخسارة غير ملحوظة بشكل عام. تعد ملفات JPEG شائعة جدًا على الإنترنت ويعتبر تنسيق JPEG تنسيقًا شائعًا للكاميرات الرقمية - مما يجعله مثاليًا لاستخدام الويب والمطبوعات غير الاحترافية.


الضغط: مع فقدان - بعض معلومات الملف مضغوطة أو مفقودة

الأفضل لـ: صور الويب ، والطباعة غير الاحترافية ، والبريد الإلكتروني ، و Powerpoint

السمات الخاصة: يمكن اختيار مقدار الضغط عند الحفظ في برامج تحرير الصور مثل Adobe Photoshop أو GIMP.


GIF (.gif)

تستخدم ملفات GIF أو Graphics Interchange Format على نطاق واسع لرسومات الويب ، لأنها تقتصر على 256 لونًا فقط ، ويمكن أن تسمح بالشفافية ، ويمكن أن تكون متحركة. عادةً ما تكون ملفات GIF صغيرة الحجم ومحمولة للغاية.


الضغط: بدون فقدان - ضغط بدون فقدان الجودة

الأفضل لـ: صور الويب

السمات الخاصة: يمكن أن تكون متحركة ، ويمكن حفظ الشفافية


PNG (.png)

تعد ملفات PNG أو Portable Network Graphics تنسيق صورة بدون فقدان تم تصميمه في الأصل لتحسين تنسيق gif واستبداله. يمكن لملفات PNG التعامل مع ما يصل إلى 16 مليون لون ، على عكس 256 لونًا التي يدعمها GIF.


الضغط: بدون فقدان - ضغط بدون فقدان الجودة

الأفضل لـ: صور الويب

السمات الخاصة: حفظ الشفافية



 


EPS (.eps)

ملف EPS أو ملف Encapsulated PostScript هو نوع ملف متجه شائع. يمكن فتح ملفات EPS في العديد من تطبيقات التوضيح مثل Adobe Illustrator أو CorelDRAW.


الضغط: لا شيء - يستخدم معلومات المتجه

الأفضل لـ: المتجهات الفنية ، الرسوم التوضيحية

السمات الخاصة: يحفظ معلومات المتجه

تعرف على المزيد حول أنواع ملفات EPS


 


ملفات صور RAW (.raw ، .cr2 ، .nef ، .orf ، .sr2 ، والمزيد)

صور RAW هي صور لم تتم معالجتها وتم إنشاؤها بواسطة كاميرا أو ماسح ضوئي. يمكن للعديد من كاميرات SLR الرقمية التصوير بصيغة RAW ، سواء كانت بتنسيق .raw أو .cr2 أو .nef. تعد صور RAW هذه مكافئة للصور الرقمية السلبية ، مما يعني أنها تحتوي على الكثير من معلومات الصورة ، ولكنها لا تزال بحاجة إلى معالجتها في محرر مثل Adobe Photoshop أو Lightroom.


ضغط: لا شيء

الأفضل لـ: التصوير الفوتوغرافي

السمات الخاصة: يحفظ البيانات الوصفية ، وغير المعالجة ، والكثير من المعلومات


تعليقات